Страница 1 из 1
Зевота во время молитвы.
Добавлено: 23 июн 2010, 10:16
gamil
Салам Алейкум! Когда начинаю читать намаз, то начинаю часто зевать. Не нарушается ли при этом намаз?
Зевота во время молитвы.
Добавлено: 26 июн 2010, 07:02
Abu Yasin
Зевание является действием нежелательным как в намазе так и вне намаза, однако в намазе её нежелательность возрастает, и подавление её является Сунной.
Её крайняя нежелательность , подкрепляется ещё и тем, что она исходит от шайтана
Передаётся со слов Абу Хурайры, что посланник Аллаха (мир ему и благословение Аллаха сказал)
(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ، وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ، فَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَحَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أَنْ يُشَمِّتَهُ، وَأَمَّا التَّثَاؤُبُ فَإِنَّمَا هُوَ مِنْ الشَّيْطَانِ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ، فَإِذَا قَالَ: هَا ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ).
"Аллах любит чиханье и не любит зевоту. Если человек чихнёт и скажет "аль-хамду лиЛЛях" (Хвала Аллаху), то каждый мусульманин обязательно должен ответить ему (словами ярхамукя-ЛЛах (да одарит тебя Аллах своей милостью), а что касается зевоты, то она от шайтана, пусть человек подавляет её насколько сможет, но если он скажет "А-а-а", то шайтан будет смеяться над ним" (Аль-Бухари и Муслим)
Передаётся от Абу Саида аль-Худри, что посланник Аллаха (мир ему и благословение Аллаха сказал):
(إِذَا تَثَاوَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيُمْسِكْ بِيَدِهِ عَلَى فِيهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ)
"Если кто-то из вас будет зевать, то пусть закроет рот своей рукой, воистину шайтан входит" (Муслим)
в другом риваяте говорится
(إِذَا تَثَاوَبَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلَاةِ فَلْيَكْظِمْ مَا اسْتَطَاعَ).
"Если кому-то из вас захочется зевать во время молитвы, то пусть подавляет зевоту насколько может" (Муслим)
Однако намаз от зевоты не портится в любом случае
Доп.инфа.
► Показать
(كـراهـيـة الـتـثـاؤب)
-------------------------------------------
التثاؤب مكروه، سواء كان في الصلاة أو خارجها، وتتأكد الكراهة في الصلاة، والسنةُ في التثاؤبِ رَدُّهُ.
الإسلام سؤال وجواب
ويؤيد كراهة التثاؤب مطلقاً كونه من الشيطان، وبذلك صرح النووي.
-------------------------------------------
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ، وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ، فَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَحَقٌّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أَنْ يُشَمِّتَهُ، وَأَمَّا التَّثَاؤُبُ فَإِنَّمَا هُوَ مِنْ الشَّيْطَانِ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ، فَإِذَا قَالَ: هَا ضَحِكَ مِنْهُ الشَّيْطَانُ).
رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري
عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(إِذَا تَثَاوَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيُمْسِكْ بِيَدِهِ عَلَى فِيهِ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَدْخُلُ).
رواه مسلم
وفي لفظ له: (إِذَا تَثَاوَبَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلَاةِ فَلْيَكْظِمْ مَا اسْتَطَاعَ).
-------------------------------------------
قال ابن علان – رحمه الله –:
(ما استطاع): أي: قدر استطاعته، وذلك بإطباق فيه، فإن لم يندفع بذلك فبوضع اليد عليه. انتهى.
دليل الفالحين (6/175)
قوله: "فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع":
أي: يأخذ في أسباب رده، وليس المراد به أنه يملك دفعه، لأن الذي وقع لا يرد حقيقة.
فالمشروع في حق من هم بالتثاؤب:
أن يكظم ذلك ما استطاع، وذلك بتطبيق الاسنان على بعضها وضم الشفتين، فإن لم يندفع كظمه بيده ولايخرج صوت من فمه كالحيوانات فلقد كرم الله الانسان.
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله –:
قال ابن بطال:
إضافة التثاؤب إلى الشيطان بمعنى إضافة الرضا والإدارة.
أي: أن الشيطان يحب أن يرى الإنسان متثائباً، لأنها حالة تتغير فيها صورته فيضحك منه، لا أن المراد أن الشيطان فعل التثاؤب.
-------------------------------------------
قال ابن العربي:
ينبغي كظم التثاؤب في كل حالة، وإنما خص الصلاة لأنها أولى الأحوال بدفعه، لما فيه من الخروج عن اعتدال الهيئة واعوجاج الخلقة.
الإسلام سؤال وجواب
*************************************************************************************************************************************************
حُـكم الاستعاذة مِن الشيطان عند التثاؤب
لا يُشرع التعوّذ عند التثاؤب ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم عَلَّم أمّته ما يُشْرَع عند التثاؤب ، وهو وضع اليد وكَظْم التثاؤب ، ولم يأمرهم بالاستعاذة .
والأحاديث التي أُورِدَتْ وغيرها مما هو في الصحيحين وفي غيرها ، ليس فيها مشروعية الاستعاذة عند التثاؤب ، بل فيها مشروعية وضع اليد وكَظْم التثاؤب وعدم إصدار صوت .
قال عليه الصلاة والسلام : التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فَلْيَرُدَّه ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال : ها ؛ ضَحِكَ الشيطان . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : فإذا تثاءب أحدكم فليردّه ما استطاع ، فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان .
وفي حديث أبي سعيد عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده ، فإن الشيطان يدخل . رواه مسلم .
وفي رواية : إذا تثاوب أحدكم فليمسك بيده على فِيه ، فإن الشيطان يدخل .
وفي رواية : إذا تثاءب أحدكم في الصلاة فليكظم ما استطاع . رواه أبو داود .
فمن تثاءب في صلاته فليمنع التثاؤب ما أستطاع ، ويَضَع يده على فَمِه ، كما في الأحاديث المتقدِّمة .
قال الترمذي : وقد كَرِهَ قوم من أهل العلم التثاوب في الصلاة . قال إبراهيم : أني لأرُدّ التثاوب بالتنحنح .
قال ابن العربي : ينبغي كظم التثاؤب في كل حالة ، وإنما خَصّ الصلاة لأنها أولى الأحوال بِدَفْعِهِ لما فيه من الخروج عن اعتدال الهيئة وإعوجاج الْخِلْقَة . نقله ابن حجر في الفتح .
قال النووي : قال العلماء أَمَرَ بِكَظْمِ التثاؤب وردّه ووضع اليد على الفم لئلا يبلغ الشيطان مُراده من تشويه صورته ، ودخوله فمه ، وضحكه منه .
والله أعلم .
الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
Зевота во время молитвы.
Добавлено: 29 дек 2012, 21:53
Елена Яс
Салам Алейкум!
Пожалуйста, подскажите-нужно ли прикрывать рот если зеваешь именно во время намаза?
Заранее спасибо за ответ!
Зевота во время молитвы.
Добавлено: 22 сен 2013, 23:51
Abu Ali Najdi
Елена Яс писал(а):Салам Алейкум!
Пожалуйста, подскажите-нужно ли прикрывать рот если зеваешь именно во время намаза?
Заранее спасибо за ответ!
Уагалейкум ассалям уа рахматуллахи уа баракатуху.
Посланник Аллаха (мир ему и благословение Аллаха) сказал : "
Если кто-то из вас зевает, то пусть закроет рот своей рукой, поистине шайтан входит" Муслим (2995).
Этот хадис общий и он указывает на желательность прикрывать рот тому, кто зевает. И нету разницы между тем кто находится в молитве или вне его.
Как сказал имам ан-Навави (да помилует его Аллах): "
Тот, кто зевает в намазе или вне его, то ему желательно закрывать рот своей рукой". См. аль-Азкяр 346