ُУа алейкум ассалям, лучше делать тасбих при помощи пальцев, потому что так делал пророк (мир ему и благословение Аллаха)
عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما يقول: رأيت النبي يعد التسبيح بيده
Абдулла ибн Амр (да будет доволен им Аллах) сказал: " Я видел как посланник считал свои прославления рукой"
В муснаде Абдурраззака говорится
يعد التسبيح بأصابعه
"...считал свои прославления при помощи пальцев"
В Муснаде имама Ахмада также приводится достоверный хадис в котором говорится, что пророк (мир ему и благословение Аллаха) велел сподвижнице по имени Юсэйра делать зикр, произнося, "Субхана-ЛЛах", "аль-хамду лиЛЛях", " Аллаху Акбар" и затем сказал:
أعقدن بالأنامل، أعقدن بالأنامل ، فإنهن مسؤولات مستنطقات
"Ведите счет, при помощи фаланг, ведите счет при помощи фаланг. Воистину они будут спрошены, и им будет даровано умение говорить(отвечать)"
Фаланга - часть пальца, каждый палец состоит из трёх фаланг, кроме большого, некоторые считают, что он состоит из двух фаланг
А Аллах знает об этом лучше.
► Показать
موضوع: كيفية التسبيح بالأصابع الإثنين 26 مايو 2008, 20:28
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
يقول فضيلة الشيخ ابن جبرين ـــ حفظه الله ــ :
وهنا مسألة ظهرت لي وقد يكون لغيري فيها نظر، وهو عد التسبيح بالأصابع ، فيفضل أن يعدها بأصابع يديه كلتيهما اليمين واليسار ، هذا هو الذي ترجح عندنا ،
وذلك أن حديث عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما الذي يقول فيه:
{ رأيت النبي يعد التسبيح بيده }.
والروايات أكثرها بيده ، واليد اسم جنس يصدق على الجمع كما في قوله تعالى: { تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ } [الملك:1] مع قول النبي صلى الله عليه وسلم : { والخير في يديك } فاليد اسم جنس، فقوه: بِيَدِهِ أي: بجنس اليد.
ثم في رواية عبدالرزاق: { يعد التسبيح بيديه } . وهو صريح بأنه يعد التسبيح بيده كلتيهما ، ثم في رواية أخرى { يعد التسبيح بأصابعه } . وهو صريح بأنه يعد التسبيح بالأصابع كلها.
أما رواية: { بيمينه } فانفرد بها راوٍ واحد خالفه زميله الذي روى عن شيخه ، هذا أحد الرواة الذي في سنن أبي داود، اسمه قدامه انفرد بكلمة { يمينه } والبقية خالفوه .
ثم جاء حديث صحيح في مسند أحمد وفي السنن عن صحابية إسمها يُسَيْرة أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بالتسبيح والتكبير والتحميد ، وقال:
{ أعقدن بالأنامل، أعقدن بالأنامل ، فإنهن مسؤولات مستنطقات }.
معناه أن أصابعك إذا سَبَّحْتَ وعَدَدْتَّ بهن فإنها تشهد لك ، فكونها تشهد لك العشرة أولى من كونها تشهد لك الخمسة . وهذا هو الذي ترجح لي، ومن ترجح عنده غير ذلك فله ما يختاره .
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
ملاحظة : وهذا الذي ذهب إليه الشيخ ــ حفظه الله ــ هو ما ذهب إلى إليه أيضا الشيخ الجليل [بكر الله أبو
زيد ] رحمه الله في رسالته القيمة : لاجديد في أحكام الصلاة ، والشيخ بكر أبو زيد عضو لجنة الإفتاء ، وعضو هيئة كبار العلماء ، ورئيس مجمع الفقه الإسلامي ،،،،،
!!!